كتاب : صلاة الخاشعين .
كاتب : السيد دستغيب .
الانس بالدنيا .
اذا تاملت في حكمة تشريع الاحكام و السر في وجوب هذه العبادة الالهيةالمهمة وهي الصلاة تتضح لك اهمية حضور القلب في ترتب النتائج الهامة للصلاة ولبيان هذه الحقيقة نقول بايجاز :
بما ان روح الانسان نفخة من روح الله ومن عالم القرب والجوار الالهي الى هذا القلب المادي والبدن الدنيوي فقد كانت في بداية امرها وقبل ان تستحكم فيها القوى البدنية تحن الى ذلك العالم الروحي وتبكي لفراقه وبعدها عنه الا ان كل يوم يمضي عليها وهي في هذا البدن تعتاد اكثر على الامور المادية المتناسبة مع احاسيسها ومشاعرها وطبعها ومزاجها وتاخذ بالانس تدريجيا بهذا العالم الدنيوي وتمتع بالملذات الديوية منذ الطفولة وحتى الكبر وتنسى بالتدريج ذلك العالم الروحي ولذته الحقيقية .
ويستمر مثل هذا الانس بالملذات الدنيوية ونسيان العالم اللا مادي الى سن البلوغ ولهذا نجد ان اصغر الحيوانات تنمو وتتكامل بسرعة وتستقل بنفسها في كسب قوتها والدفاع عن نفسها وتصل الى حدها الكامل في زمان قصير اما الطفل الانسي فانه لا يصل بهذه السرعة الى كماله الجسمي بل يصل الى التكمال القلي و الرشد الفكري في الاربعين من العمر .
والسبب هو ان تعلق الانسان وانسه انما هو بعالم اخر غير هذا العالم المادي الذي هو غريب عنه .
كاتب : السيد دستغيب .
الانس بالدنيا .
اذا تاملت في حكمة تشريع الاحكام و السر في وجوب هذه العبادة الالهيةالمهمة وهي الصلاة تتضح لك اهمية حضور القلب في ترتب النتائج الهامة للصلاة ولبيان هذه الحقيقة نقول بايجاز :
بما ان روح الانسان نفخة من روح الله ومن عالم القرب والجوار الالهي الى هذا القلب المادي والبدن الدنيوي فقد كانت في بداية امرها وقبل ان تستحكم فيها القوى البدنية تحن الى ذلك العالم الروحي وتبكي لفراقه وبعدها عنه الا ان كل يوم يمضي عليها وهي في هذا البدن تعتاد اكثر على الامور المادية المتناسبة مع احاسيسها ومشاعرها وطبعها ومزاجها وتاخذ بالانس تدريجيا بهذا العالم الدنيوي وتمتع بالملذات الديوية منذ الطفولة وحتى الكبر وتنسى بالتدريج ذلك العالم الروحي ولذته الحقيقية .
ويستمر مثل هذا الانس بالملذات الدنيوية ونسيان العالم اللا مادي الى سن البلوغ ولهذا نجد ان اصغر الحيوانات تنمو وتتكامل بسرعة وتستقل بنفسها في كسب قوتها والدفاع عن نفسها وتصل الى حدها الكامل في زمان قصير اما الطفل الانسي فانه لا يصل بهذه السرعة الى كماله الجسمي بل يصل الى التكمال القلي و الرشد الفكري في الاربعين من العمر .
والسبب هو ان تعلق الانسان وانسه انما هو بعالم اخر غير هذا العالم المادي الذي هو غريب عنه .
تعليقات